العودة   عـلــم النفـــس المعــــرفـــــي > مواضيع سيكولوجية عامة > التعليم والتعلم بالتقنيات الحديثة
 
 

التعليم والتعلم بالتقنيات الحديثة يهتم هذا القسم بتقنيات التعليم والتعلم الحديثة مقارنة مع التقنيات التقليدية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 21-01-2009, 07:59 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
معرفي جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 605
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
spartacuss130 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التعليم والتعلم بالتقنيات الحديثة
Smile مقارنة بين التعليم التقليدي و التعليم بواسطة التقنيات الحديثة

مقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم بواسطة التقنيات الحديثة

أنجز الموضوع: عمر أهليات
شعبة علم النفس
كلية الاداب والعلوم الإنسانية
ظهر المهراز - فاس

مقدمة
يجابه العالم اليوم الكثير من التحديات التي تعترض مسيرة حياته,ويعاني من تغيرات سريعة طرأت على شتى مناحي الحياة الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية و التربوية, مما دفع بالمؤسسات التعليمية على مواجهة هذه التحديات بتبني وسائل تربوية معاصرة. و بما أن العالم يعيش اليوم ثورة علمية و تكنلوجية كبيرة,فإن التعليم أصبح مطالبا بالبحث عن أساليب و نمادج تعليمية جديدة لمواجهتها , منها زيادة الطلب على التعليم و زيادة الكم المعلوماتي في جميع فروع المعرفة,فظهر التعليم الإلكتروني ليساعد المتعلم على التعلم في المكان الذي يريده و في الوقت الذي يفضله,دون الإلتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة في الوقت المحدد, إذن ماهي جوانب الإختلاف بين التعليم التقليدي و التعليم بواسطة الحاسوب؟ وهل يمكن الإستغناء عن التغليم التقليدي و تعويضه بالتعليم الحديث؟

يعتمد التعليم التقليدي على الثقافة التقليدية التي تركز على إنتاج المعرفة,حيث يكون المعلم هو أساس العملية التعليمية,و المتعلم يتلقى المعلومات دون أي جهد في البحث و الإستقصاء
أما التعليم بواسطة الحاسوب هو طريقة للتعليم بواسطة آليات الإتصال الحديثة,من حاسوب و شبكاته ووسائطه المتعددة من صور و صوت و رسومات و آليات بحث و مكتبات لإلكترونيةو كذلك بوابات الأنترنيت...فالمعلم يصيغ ويقدم محتوى المادة الدراسية بطريقة تستثير وتنمي لدى الطلاب مهارات التفكير العليا.

من المعروف أن التعليم التقليدي و مند نشأته الأولى و التي بدأت بتوارث الإبن مهنة الوالد, و البنت أمها في أعمال المنزل, إلى أن ظهرت المدرسة و الأنظمة و التقاليد و دورها في نقل التراث الحضاري و المحافظة عليه من جيل إلى آخر.و هذا التعليم ينهض على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم و المتعلم و المعلومة.
و هو يعتمد على التقافة التقليدية التي تركزعلى إنتاج المعرفة, فيكون المعلم هو أساس التعلم ,يثمتل دوره في نقل و تلقين المعلومة , حيث يستقبل جميع الطلاب في نفس المكان و الزمان, و يشترط عليهم الحضور إلى المدرسة بإنتظام طول أيام الأسبوع ,فيعتبر الطالب عنصرا سلبي يعتمد على تلقي المعلومة من المعلم دون أي جهد في البحث و الإستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب المحاضرة و الإلقاء.
و تبقى المواد التعليمية المدرسة في التعليم التقايدي ثابتة دون تغيير لسنوات طويلة , إظافة إلى هذا فإن التعليم التقليدي لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين و يقدم الدرس للفصل بالكامل و بطريقة شرح واحدة, كذالك فهو يعتمد على طريقة الحفظ و الإستظهار و يركز على الجانب المعرفي للمتعلم , و يهمل مهارات تحديد المشكلات و حلها و التفكير الناقد و الإبداعي , و طريقة الحصول على المعرفة.

أما التعليم الحديث فهو تعليم يعتمد على التقنيات الحديثة , فيه يقدم نوع جديد من التقافة الرقمية التي تركز على معالجة المعرفة و تساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية, و ليس المعلم , حيث يؤدي هذا التعليم إلى نشاط المتعلم و فعاليته لأنه يعتمد على التعلم الذاتي . و حسب أفكار سكينر و أطروحاته التي قد أحدثت عدة تغييرات في التفكير التربوي و البيداغوجي بصفة عامة ; يعتبر مثلا أن المتعلم في التعليم الكلاسيكية كان يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم ,و هذا يعتبر خطأ, فمن خلال تجارب ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات و المكافآت بصفة عامة يدعم سلوك الفرد و يثبته، في حين أن العقاب ينتقص من الأستجابة لديه و بالتالي من تدعيم و تثبيث السلوك. ويذهب سكينر إلى القول بأن كلما تم تعزيز الإستجابات الإجرائية الأيجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
إلا أنا التعليم الحديث يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا, وتصميم المادة العلمية الإ كترونيا , وبحاجة أيضا إلى مساعدين لتوفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى , وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم.
و لا يلتزم هذا التعليم الالكتروني بتقديم تعليم في نفس المكان أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية التعلم,كما يتيح فرصة التعليم لكافة الفئات في المجتمع من ربات بيوت وعمال في المصانع , فالتعليم يمكن أن يكون متكاملا مع العمل.إضافة إلى هذا فإن التعليم بواسطة الحاسوب يقدم محتوى علمي أكثر إثارة وأكثر دافعية للطلاب على التعلم حيث يعرض في هيئة نصوص تحريرية ,وصور ثابتة ومتحركة, ولقطات فيديو, ورسومات, ومخططات ,ومحاكاة ,ويكون في هيئة مقرر إلكتروني كتاب الكتروني مرئي , أيضا فهو يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين و يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد , و يعتمد على طريقة حل المشكلات فينمي لدى المتعلم القدرة الإبداعية والناقدة .
و في الختام فإن التعليم الحديث يلعب دورا مهما في الرفع من جودة التعليم و إنجاح العملية التعليمية التعلمية,و بهذا يمكن لإستغناء عن التعليم التقليدي, و لكن دون إقصاء الدور الأساسي و الهام الذي يلعبه المدرس في التوجيه و الإرشاد و تسهيل مصادر المعلومات للمتعلم.

المراجع

www.jeddahedu.gov.sa/elearning/1.htm
www.education.gov.bh/news/index.asp
www.kku.edu.sa/ELearning/ELearning

 












عرض البوم صور spartacuss130   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


free counters

الساعة الآن 06:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

استضافة و تطوير: شركة صباح هوست للإستضافه