العودة   عـلــم النفـــس المعــــرفـــــي > علم النفس المعرفي العصبي (النورومعرفية) > علوم الأعصاب العامة أو النورولوجيا
 
 

علوم الأعصاب العامة أو النورولوجيا يتضمن هذا القسم مواضيع عامة تخص علوم الأعصاب العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-08-2008, 11:43 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرف عام 

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dionysos

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 234
المشاركات: 164 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dionysos غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : علوم الأعصاب العامة أو النورولوجيا
Arrow الخلية العصبية ووظيفتها السيكولوجية ــ بقلمي ــ .

.الخلية العصبية. Neuron.

الخلية العصبية هي العنصر الأساسي والضروري في جميع العمليات السيكولوجية، بحيث تعد جميع السلوكات وردود الأفعال التي يصدرها الكائن الانساني نتيجة لمعالجة المعلومات التي تتم بواسطة شبكة الخلايا العصبية في الدماغ. وهناك ما يزيد على ألف نوع من الخلايا العصبية تؤدي كل منها وظائف متخصصة في مواضع متباينة من جسم الانسان ويوجد في الدماغ البشري حوالي 100 مليون خلية عصبية، ووظيفة الخلية العصبية هي "إتمام التفاعلات الكميائية في الدماغ" (جيمس تريفل، 2006)، حيث تعمل على التقاط الرسائل الآتية من الخلايا المحيطة وحملها إلى خلايا أخرى بواسطة عملية تعرف بجهد التـأين العصبي وحركة المثيرالعصبي بين الخلايا شبيهة بانتقال الشحنة الكهربائية عبر سلك كهربائي، والتنبيه من خلية عصبية إلى أخرى يتم بواسطة مادة كيماوية تعرف بالمرسلات أو الموصلات العصبية neurotransmitter . والآن سنتحدث عن بنية الخلية العصبية أو العصبون.
تتكون الخلية العصبية من جسم الخلية أو بدن مركزي cell body وهي بنية تشبه الشجرة تتكون من جذع أساس وهو محور العصبون axon والعديد من الأغصان تعرف باسم الزوائد الشجرية dendrite أو تغصنات، بالإضافة إلى نواة الخلية nucleuse. فالزوائد الشجيرية تقوم وظيفتها بنقل و استقبال الإشارات الكهروكميائية العصبية من عصبونات الخلايا المجاورة وإليها عن طريق تغصناتها وزوائدها الشجيرية حيث تعرف نقطة التواصل بين الخلايا بالمشابك العصبية أو المشتبكات العصبية (synapsis). وهي عبارة "عن فضاء التقاء غصن عصبون أو محور عصبون من جسم خلية عصبون آخر لنقل الإشارات عن طريق الناقلات الكميائية العصبية (neurotransmitters)" (سعيد بحير، 2005) وهي عديدة منها الأسيتايل كولين (acetylcholine) والأدرينالين (adrenaline) والنورأدرينالين (noradrenalin) والدوبامين (dopamine) والسيروتونين (serotonin) ويعرف أيضا بإسم خماسي هيدروكسيد تريبتامين5HT.
أما محور العصبون (axon) هو عبارة عن امتداد يخرج من جسم الخلية وينقل الإشارات الكهربائية أو المعلومات العصبية من العصبون. والمحور هذا مغلف من الخارج بصفائح المايلين (النخاعين أو المادة البيضاء) (mylin sheaths) وهي مادة عازلة للمحور وضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه. ومعلوم أن دورها يكمن في عزل الشحنات الكهربائية بين محيط الخلية الداخلي والخارجي. كما تساهم في تسريع الإرساليات العصبية بين عصبونات الدماغ. مما يتيح سرعة في انتقال المعلومات بين هاته العصبونات على مستوى مساحة الدماغ القشرية والتي يترتب عنها سرعة في الاشتغال المعرفي أو مرونة في معالجة المعلومات.



بنية الخلية العصبية

والجدير بالذكر هو أن خلل الإرساليات العصبية dysconnection syndrom بين مناطق الدماغ ينعكس سلبا على السلوك الخارجي والوظائف الذهنية الدنيا منها والعليا. "فاختلال توازن الموصلات العصبية الكميائية أو نضوبها في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى صعوبة السيطرة على التفكير وعلى السلوك. ففي مرض باركنسون مثلا، نلاحظ التأثيرات الناجمة عن نقص الموصل العصبي المسمى بالدوبامين، إذ تتوقف الخلايا العصبية الموجودة في جزء معين من النواة القاعدية من الدماغ منطقة بالمخ تسمى المادة السوداء Substantia Nigra عن العمل بكفاءة ولا تفرز كمية كافية من الدوبامين ، وينتج عن ذلك تأثيرات في الحالة المزاجية وفي التفكير، لكن التأثيرات الأكثر أهمية تتمثل في صعوبة بدأ الحركات الإرادية والسيطرة عليها" (كريستين تمبل، 2002)

المراجع:
- سعيد بحير، 2005. الصحة النفسية واضطرابات الشخصية، الكتاب الثاني: سلسلة الاستشارة السيكولوجية والمساعدة التربوية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس،
- جيمس تريفل، هل نحن بلا نظير. ترجمة: ليلى الموسوي، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت،2006 ( الكتاب رقم 323 من عالم المعرفة)
- كريستين تمبل، 2002. المخ البشري، ترجمة: د.عاطف أحمد. سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، ( الكتاب رقم 287 من عالم المعرفة).

 

الموضوع الأصلي : الخلية العصبية ووظيفتها السيكولوجية ــ بقلمي ــ .     -||-     المصدر : موقع علم النفس المعرفي     -||-     الكاتب : Dionysos













التعديل الأخير تم بواسطة Dionysos ; 27-09-2008 الساعة 01:13 AM سبب آخر: نسيت الإحالة
عرض البوم صور Dionysos   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


free counters

الساعة الآن 01:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

استضافة و تطوير: شركة صباح هوست للإستضافه