العودة   عـلــم النفـــس المعــــرفـــــي > مواضيع سيكولوجية عامة > الاضطرابات النفسية والعقلية
 
 

الاضطرابات النفسية والعقلية يهتم هذا المنتدى بالتعريف بالاضطرابات النفسية والعقلية وتشخيصها واقتراح بعض الحلول لها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-04-2010, 02:49 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
معرفي جديد

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 1031
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد لكحل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاضطرابات النفسية والعقلية
افتراضي هل تعلم ........نظرة اجتماعية عن الأمراض النفسية

[b][font=arial][color=blue]هل تعلم ........نظرة اجتماعية عن الأمراض النفسية [/color][/font][/b]
هل تعلم...... أن تقديرات نسبة الإصابة بالأمراض النفسية تتفاوت من مكان لآخر ولعوامل متعددة ’ بالإضافة إلى قلة الدراسات الطبية الإحصائية في البلدان العربية فإن الإنسان لا يستطيع إعطاء إجابات مشفية عن مسألة انتشار الأمراض النفسية في بلادنا.
و بالإستعانة إلى الدراسات العربية يمكن القول أن هناك تقديرات عامة تقول أن هناك امرأة من كل خمس أوستة نساء و رجل من تسعة أو عشرة رجال يحتاجون إلى المساعدة النفسية بسبب مرض أو حالة نفسية تعرضو لها في مرحلة من مراحل حياتهم.
هل تعلم أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن %10 من الدين يراجعون العيادات الطبية العامة لديهم إصابات نفسية و يلاحظ أن تلث شكاوي زوار العيادات الطبية هي شكاوي وثيقة الصلة بالمشكلات النفسية العاطفية.
كما يقدر أن أسرة من كل خمسة أسر في المجتمع قد يصاب أحد أفرادها بالمرض النفسي’ لدالك فمن المحتمل في مرحلة من مراحل حياتنا أن نصاب نحن أو أحد معارفنا أو أصدقائنا بمرض من الأمراض النفسية.
فهل تعلم رغم كل هدا الإنتشار مازالت مجتمعاتنا العربية تعاني من عقدة الخجل فيما يتعلق بالأمراض النفسية’ و يتجلى هدا في الخوف من المريض أو لومه وحتى نبده و الإبتعاد عنه.
و الباحث الدي يدرس تاريخ الأمراض النفسية وكيف كان يعامل المريض النفسي’ يصاب بالعجب.. ’ فالمريض كان يقيد أو يحبس و يعدب و أحيانا يغطس في الماء في محاولة لاستخراج المرض و الأفكار الغريبة و في حالات أخرى كان رأس المريض يفتح بالمثقب لعلاج المرض.
فهل تعلم أنه رغم التحسن في هده النظرة الاجتماعية فإن الطريق لا زال طويلا حتى نرقى إلى مستوى إنساني كريم في فهم المريض النفسي ومعالجة مرضه.
يتضح هدا النقص الكبير في مستوى المستشفيات المتدنية التي تعتبر في غالب الأحيان مأوى ينفى فيه هؤلاء المجانين و المرضى و المضطربين ليسجنون بعيدا عن المجتمع’ ولا ننسى أن مستوى هده المستشفيات عاكسة النظرة الاجتماعية السلبية المتدنية لهؤلاء, مما يجعل أهل المريض يرفضون جلب مريضهم إليها إلا في حالات متأخرة جدا أي حالات يصعب فيها الإحتفاض بالمريض في المنزل مما يؤثر سلبا على سرعة و تحسن المرض.
فهل تعلم أننا في حاجة إلى تغيير جدري في موقفنا و نضرتنا للمرض النفسي و المصاب به.

فالفهم الجيد لخصائص الإنسان وطبيعة الأمراض النفسية يمكن من تشخيص مبكر و معالجة مبكرة بالإستفادة إلى التقدم الكبير الدي حصل في نطاق الأدوات التكنولوجية الطبية و المعالجات الدوائية’ إننا في حاجة إلى تطوير الخدمة الصحية النفسية الإجتماعية من عيادات نفسية و دعم نفسي و اجتماعي للمصاب و أسرته’ وكداك إلى تطوير ورشات العمل التطبيقية و المراكز اليومية و المستشفيات.

 

الموضوع الأصلي : هل تعلم ........نظرة اجتماعية عن الأمراض النفسية     -||-     المصدر : موقع علم النفس المعرفي     -||-     الكاتب : محمد لكحل












عرض البوم صور محمد لكحل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمراض, النفسية, اجتماعية, تعلم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


free counters

الساعة الآن 09:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

استضافة و تطوير: شركة صباح هوست للإستضافه